الإثنين 08 ابريل 2024
20°اسطنبول
27°أنقرة
31°غازي عنتاب
26°انطاكيا
29°مرسين
20° اسطنبول
أنقرة27°
غازي عنتاب31°
انطاكيا26°
مرسين29°
34.44 ليرة تركية / يورو
40.21 ليرة تركية / جنيه إسترليني
8.78 ليرة تركية / ريال قطري
8.53 ليرة تركية / الريال السعودي
31.98 ليرة تركية / دولار أمريكي
يورو 34.44
جنيه إسترليني 40.21
ريال قطري 8.78
الريال السعودي 8.53
دولار أمريكي 31.98

السجن 23 عاماً لأمريكية سرّبت معلومات خطيرة لـ"حزب الله" اللبناني 

24 يونيو 2021، 12:01 م
عملت المترجمة في خدمة القوات الخاصة الأميركية في أربيل
عملت المترجمة في خدمة القوات الخاصة الأميركية في أربيل

أصدرت محكمة أمريكية حكماً بالسجن 23 عاماً بحق مترجمة أمريكية كانت تعمل مع البنتاغون واعترفت بأنها سربت لرجل مرتبط بميليشيا "حزب الله" اللبناني أسماء مخبرين للجيش الأمريكي في العراق.

وقالت وزارة الخارجية الأميركية، في بيان، الخميس: إن "المترجمة مريم طومسون (62 عاماً) أبرمت مع النيابة العامة اتفاقاً أقرت بموجبه بأنها مذنبة بالتهم الموجهة إليها".

وأضاف البيان أن "طومسون اعترفت بأنها زودت رجلاً لبنانياً بمعلومات عسكرية سرية، مع علمها بأنه سينقلها بدوره إلى حزب الله اللبناني، الذي تعتبره الولايات المتحدة تنظيماً إرهابياً".

ونقل البيان عن المسؤول عن شؤون الأمن القومي في وزارة الخارجية الأميركية جون ديمرز، قوله إن العقوبة التي صدرت بحق طومسون "تعكس خطورة أفعالها: لقد خانت ثقة الشعب الأميركي والمصادر التي عرضتها للخطر والجنود الذين عملت معهم".

وأظهرت وثائق المحاكمة أن طومسون كانت تعمل مترجمة فورية في قاعدة عسكرية في الخارج عندما نسجت، في العام 2017، علاقة عبر تطبيق فيديو مع رجل أفصح لها أنه مرتبط بميليشيا "حزب الله" اللبناني، و"قد أصبحت، مع مرور الوقت، مهتمة به عاطفياً".

ووضعت هذه المترجمة في ديسمبر/كانون الأول 2019 بخدمة القوات الخاصة الأميركية في أربيل، عاصمة إقليم كردستان شمال العراق، وذلك في الوقت الذي بدأت فيه الولايات المتحدة بشنّ ضربات على ميليشيات موالية لإيران.

وبلغت هذه الضربات ذروتها في 3 يناير/كانون الثاني، حين اغتالت طائرة أميركية مسيّرة قائد ميليشيا "فيلق القدس" في الحرس الثوري الإيراني قاسم سليماني قرب مطار بغداد.

اقرأ أيضاً: تركيا ترسل تعزيزات عسكرية لإدلب تزامناً مع تصعيد نظام الأسد

وبعيد اغتيال سليماني طلب الرجل اللبناني من صديقته الأميركية تزويده بأسماء المخبرين الذين قد يكونون ساعدوا الولايات المتحدة في اغتيال سليماني، فما كان من طومسون إلا أن راجعت ملفّات العديد من مخبري الجيش الأميركي في العراق، وزودت صديقها بأسماء ثمانية منهم على الأقل، بالإضافة إلى معلومات عن تكتيكات الولايات المتحدة.

شاهد إصداراتنا: